أسرار في الأصول الرقمية الفريدةNFT ستجعلك تكسب المال بمجرد اقتنائها!

شارك هذا المقال

الأصول الرقمية أو الرموز غير القابلة للاستخدام (NFT) مصطلح جديد نسمع عنه كثيرًا ونقرأ أخباره تقريبًا في كل مكان. وهو من أكثر المفاهيم إثارةً للفضول. إذ بات محط اهتمام العديد من الأشخاص وتُثار حوله العديد من التساؤلات عن ماهية عمله وعن كيفية تحقيق الربح السريع للأشخاص بمجرد اقتنائهم لتلك الأصول الرقمية.

سنتعرف معًا في هذه المقالة عن أهم تلك الأسرار التي قد تغير مجرى حياتك وعملك.

دعونا بدايةً نذكر لكم بعض المفاهيم المفيدة في ثورة العملات الرقمية وسلاسل الكتل اللامركزية.

المفهومشرحه
مفهوم البلوك تشينهي قاعدة بيانات موزعة يتم مشاركتها بين عقد شبكة الكمبيوتر. تقوم البلوكتشين بتخزين المعلومات إلكترونيًا على شكل تنسيق رقمي، كما تشتهر بدورها الحاسم في أنظمة العملات الرقمية المشفرة، مثل (Bitcoin) للحفاظ على سجل آمن ولامركزي للمعاملات.
يتمثل الابتكار في البلوكتشين في أنه يضمن دقة وأمان سجل البيانات ويولد الثقة بين الطرفين دون الحاجة إلى طرف ثالث.
البيتكوينتستخدم عملة البيتكوين تقنية الند للند وهي تعمل بدون سلطة مركزية أو بنوك، كما يتم إدارة المعاملات وإصدار عملات البيتكوين بشكل جماعي من خلال الشبكة.
عملة البيتكوين مفتوحة المصدر للجميع، ولا يمكن لأحد أن يتحكم فيها. وهي تمتلك خصائص فريدة لا تمتلكها أنظمة الدفع السابقة.
الإثيريومهي عبارة عن منصة مدعومة من تقنية البلوكتشين. تشتهر بعملاتها المُشفرة الأصلية التي تسمى الأثير أو (ETH).
وما يجعل منصة الإيثيريوم آمنة هي طبيعة توزيعات البيانات المتواجدة في شبكة البلوك تشين التي تدعمها وتعطيها القيمة.
الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)الرموز غير القابلة للاستبدال (Non-Fungible Tokens) هي أصول رقمية فريدة من نوعها غير قابلة للاستبدال. تعتمد على تقنية البلوك تشين. ولا يمكن استبدالها بشي مماثل.
لها خصائص فريدة ولا يتعلق الأمر فقط بالفنون الرقمية بل تشمل أيضًا المقاطع الموسيقية والتغريدات وألعاب الفيديو.
WEB 3.0الويب 3.0 هو مصطلح مستخدم لوصف مستقبل شبكة الويب العالمية أو الموجة المستقبلية لإبداع الإنترنت.
وصفت شبكة بلومبيرج تقنية Web3 بأنها فكرة من شأنها أن تبني الأصول المالية على شكل رموز مميزة في الأعمال لأي شيء تقوم به على الإنترنت تقريباً.
ويعتمد التمويل اللامركزي على تقنية البلوكتشين، حيث يقوم المستخدمون بتبادل العملات دون تدخل مصرفي أو حكومي، ويحصلون على الهوية الذاتية للمستخدمين التي تسمح لهم بتعريف أنفسهم دون الاعتماد على نظام مصادقة.
Tokens
التوكن
التوكن هو عقد ذكي يتواجد على بلوكتشين الإيثريوم، وتتعدد استخداماته ووظائفه.
ولا ينحصر دور التوكن في أداء وظيفة واحدة فقط، فيمكنه القيام بالعديد من الوظائف في النظام الإيكولوجي الأصلي الخاص به.
تعاريف هامة وذات صلة

لمحة سريعة عن الأصول الرقمية (NFT)

الأصول الرقمية (NFT) هي اختصار لـ (Non-fungible tokens) أو الرموز غير القابلة للاستبدال.

تعتمد الأصول الرقمية على تقنية البلوكتشين. كما أنها تُخزّن في قاعدة بيانات الشبكة، ولا يمكن استبدالها بشيء مماثل.

لها خصائص فريدة، وهذه الفرادة تضفي على كل رمزٍ من الرموز قيمة مختلفة عن غيرها، من الصعب أن تتكرر.

يتم استخدام NFTs لتجارة المقتنيات مثل بطاقات البيسبول وعناصر ألعاب الكمبيوتر والمحمول مثل السيوف والجلود الرمزية واللوحات الفنية والموسيقى والأفلام.

كما يصفها البعض بأنها أحدث صيحات جنون الاستثمار الرقمي.

ما هي شبكة البلوكتشين وكيف تعمل؟

كيف تعمل البلوكتشين؟

شبكة البلوكتشين هي عبارة عن قاعدة بيانات لامركزية يمكنها تخزين الأشياء، أو الأصول، أو المقتنيات من خلال صك ملكية يمكن إثباته على الشبكة.

تُعرّف سلسلة الكتل تقنيَّا بأنها نظام لامركزي يتم من خلاله توصيل كل المستخدمين ببعضهم البعض مثل أي اتصال ندٍّ إلى ندٍّ أي أنه ليس هناك نقطة مركزية للسيطرة، ويتم التحكم، والتأكد من صلاحية المعاملات من خلال العقد الأخرى المتصلة بالنظام.

وللاستزادة في هذا الموضوع أنصحكم بقراءة كتاب (ثورة اللامركزية والبلوكتشين) للكاتب د. فادي عمروش:

كتاب [ثورة اللامركزية والبلوكتشين]

كيف تحقق ثروة من خلال امتلاكك للأصول الرقمية (NFT)؟

إذا كنت تقرأ هذه المقالة، فأنت ربما تمتلك أصولًا رقمية تستثمرها في الشراء أو البيع، أو أنك تتطلّع إلى معرفة أسرار كسب الأموال عند امتلاك نلك الأصول الرقمية.

في كلتا الحالتين، أنت في المكان الصحيح وسترى كيف يتم ذلك:

اِستأْجر رموزًا رقمية؟

استئجار الأصول رقمية

هل سمعت ذلك جيدًا. يمكنك أن تفعل ذلك تمامًا كأنك في العالم الحقيقي. حيث تستطيع استئجار أصولًا رقمية تخص أشخاصًا آخرين لبعض الوقت وذلك مقابل المال.

فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تستأجر رموزَ (NFT) داخل لعبة ما تعود ملكيتها لأحد اللاعبين المختلفين ممكن يملكون أصولًا رقمية في عالم الألعاب الافتراضي لمدةٍ محدّدة. ومن خلال اللعب ومشاركة الأنشطة مع الآخرين ستتمكن بشكلٍ سريعٍ من كسب بعض المال والمكافآت.

ويمكن للشخص المُؤجِّر لرموزه الرقمية وبمجرد انتهاء فترة الإيجار أن يقفل (NFTs) الخاصة به، وذلك بعد جمع ثمن الإيجار المُسجل في العقود الذكية والموقعة بين الطرفين.

وبشكل تلقائي سيستعيد المُؤجر أصوله الرقمية ويتم إغلاق المعاملة بشكل آمن.

ما هي العقود الذكية (Smart Contracts)؟

العقد الذكي هو عقد ذاتي التنفيذ بين طرفين (المشتري والبائع). ويتم كتابة شروط الاتفاقية بينهما مباشرة من خلال كودات برمجية متواجدة في شبكة البلوكتشين اللامركزية.
تسمح العقود الذكية بتنفيذ المعاملات وتوثّق الاتفاقيات بين أطراف مجهولة الهوية دون الحاجة إلى سلطة مركزية أو نظام قانوني أو آلية خارجية.

هذا وتمنحك بعض المنصات إمكانية استئجار (NFTs) مثل منصة reNFT.

تجميد أصولك الرقمية من خلال ال(Staking)

يمكن تعريف الStaking بأنها عملية الاحتفاظ بالعملات والأصول الرقمية وتجميدها على أحد المحافظ الرقمية في شبكة البلوكتشين من أجل الحصول على مكافآت وعوائد.

وهي تعتمد بشكل أساسي على مشاركة العملاء لأنشطتهم في شبكة البلوكتشين. ويرتبط مفهوم ال Staking ارتباطًا وثيقًا بآلية إثبات الحصة أو الرهن (POS).

إثبات ملكية الحصص [Proof of Stake]

كيف يتم إثبات ملكية الحصة أو الرهن (Proof of Stake)؟

إثبات الحصة (PoS) هي واحدة من أكثر آليات توافق الرأي والإجماع في شبكة البلوكتشين.

تعمل أنظمة ال(POS) على تحفيز المشاركين في مشاركة الرموز الأصلية (Tokens) وإثبات ملكيتهم للحصص، وذلك من خلال تمكينهم من المصادقة والتصويت على التحديثات والقرارات الرئيسية في النظام الأساسي اللامركزي.

ويتم ذلك من خلال شبكة عقد الحواسيب (Nodes) التي تقوم بالتحقق من صحة البيانات والملكية.

فمثلًا عند إغلاق كتلة لمعاملة ما بعد التأكد من صحة بياناتها. يتم اختيار كتل أخرى والتدقيق في بياناتها، وفي كل مرةٍ يتم فيها اختيار كتلة عشوائية يستطيع العميل أن يكسب رموزًا مميزة كمكافأة له.

يبدو ذلك غريبًا لك وغير واقعي ولكنه يحصل بالفعل والكثير من الأشخاص تمكنوا من جني أرباحٍ طائلة وتحسين الرفاه المالي وزيادة دخلهم السلبي.

ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي [Passive Income]

هو مجموعة من الأرباح المتأتّية من عقار مؤجَر، أو شراكة محدودة، أو مشروع آخر لا يشارك فيه الشخص بشكل نشط ك (بناء متجر رقمي، إعداد كتاب إلكتروني، وإعداد دورات تدريبية، وصناعة التطبيقات أو إنشاء مدونة).

يوجد بعض الأنظمة الأساسية التي تسمح للمستخدمين بمشاركة رموزهم الرقمية ك (Kira Network وNFTX و Only1).

الكاتب يقترح عليك قراءة مقالة: ميتافيرس من الشبكات الاجتماعية إلى عوالم افتراضية قد تكون أغرب من الخيال!

ضاعف استثماراتك من خلال تقليب رموزك الرقمية (NFT)

يعد التقليب واحدًا من أكثر الطرق ربحية لكسب المال في سوق المقتنيات الرقمية (NFT).

ما هو مفهوم التقليب (Flipping)؟

التقليب (Flipping) هو استراتيجية استثمار. حيث يستطيع العميل شراء شيء ما، ومن ثم بيعه لتحقيق الربح الفوري.

يُستخدم التقليب غالبًا بهدف الربح السريع في السوق. ومثال على ذلك التقليب في سوق العملات المعدنية والسيارات والعقارات إضافةً إلى سوق العملات الرقمية (CryptoCurrency).

على سبيل المثال، إذا اشتريت أسهمًا لشركات تم طرحها في الاكتتاب العام الأولي (IPO). ووفقًا لاستراتيجية التقليب، فإنك تستطيع بيع الأسهم بمجرد طرحها في مكاتب الصرافة وارتفاع أسعارها.

التقليب في سوق العملات الرقمية؟

Flipping in NFTs

استراتيجية التقليب في سوق العملات الرقمية تعني شراء رموز تم صكها بنفس سوق العملات الرقمية وبيعها لاحقًا بسعر أعلى لتحقيق الربح السريع.

هذا ويخضع التقليب في سوق العملات الرقمية عادةً لعدة عوامل قد تستغرق في بعض الأحيان أسابيع أو حتى أشهر حتى يتمكن صاحب المشروع من الاستثمار في السوق.

(SuperRare و NFTically) هذه المنصات من أكثر الأسواق رواجًا لإنشاء وإطلاق الأصول الرقمية (NFT) وتقليبها.

الكسب من خلال الألعاب

ثورة الترفيه والألعاب

مما لاشك به بأن الكسب من خلال الألعاب هو الثورة التالية في عالم الترفيه والتسلية والربح.

يمكنك أن تتخيل نفسك تشاهد فيلمَ رسومٍ متحركة، أو تلعب لعبة ما، وبنفس الوقت تنجز أعمالك أو تشتري، أوتبيع، أو تؤجر أصولًا رقمية.

كيف يتم ذلك؟

عند دخولك إلى عالم الألعاب ستصبح جزءًا من مجتمعٍ افتراضي فيه العديد من الأشخاص الذين يتشاركون جميعًا نفس المشاعر ويكسبون المال من خلال اللعب واستخدام الرموز الرقمية (NFT).

لقد أتاحت ألعاب مثل العب واربح play-to-earn (P2E) وأكسي إنفنتي (Axie Infinity) وكريبتو بَلْيدس (Cryptoblades)، وإثرموناند (Ethermonand) للأشخاص جني المال بمجرد الاستثمار في اللعبة ولعبها. بل وأكثر من ذلك تقاسم الأرباح مع الأصدقاء.

على سبيل المثال، تؤدي ألعاب العب واربح في الفلبين -حيثُ أعلى حدٍّ ممكن للأجور اليومية لا يتجاوز 537 بيزو فليبيني ($10.50)- دورًا عظيمًا في الارتقاء بمعيشة من يلعبونها ومنح من يستثمر في تلك الألعاب طريقة أخرى لتنويع استثماراتهم.

الكسب من خلال عوائد الملكية الفكرية

الربح من خلال العوائد

تساعد تقنية البلوكتشين الفنانين والأفراد المبدعين على كسب المال من الإيرادات التي يتم تحصيلها من الريع الثانوي لأعمالهم الفنية. وفي الحقيقة هذه العوائد هي نوعٌ من أنواع الأرباح السلبية الناتجة عن دمج الفن الرقمي من خلال استخدام تقنية البلوكتشين.

ويتم ذلك من خلال العقود الذكية التي تساعد الفنانين على تقييم أعمالهم الفنية وعرضها ومشاركتها مع الآخرين.

ومن الأسواق الرقمية الافتراضية مثلًا (Foundation و Mint Gold Dust و Nifty Gateway و Ephimera) التي تساعد مصوري الفيديو والمصورين الفوتوغرافيين على العمل وكسب الإيرادات.

إضافةً إلى السوق الرقمي (Makers Place) الذي يتيح للفنانين الربح وذلك من خلال العوائد المتأّتية من الأصول الرقمية.

ومثال عن الربح من عوائد الملكية الفكرية قطعة فنية فريدة (Terrarium 01) كانت قيمتها في الأصل 2 (XTZ$) تم إعادة بيعها ب 35 (XTZ$).

قطعة فنية [تم بيعها من خلال NFT]

إحصائيات قد تهمك في سوق ال(NFTs) لعام 2021

تضاعفت شهرة الرموز غير القابلة للاستبدال ونمت بشكل ملحوظ خلال عام 2021، إليكم بعض الإحصائيات عن الأرباح المُحققة و ذلك وفقًا لتقرير NonFungible.com:

إحصائيات [NFT] لعام 2021

الخاتمة

عزيزي القارئ / القارئة لقد وصلنا إلى نهاية المقالة التي تناولنا فيها أهم أسرار جني المال السريع من خلال اقتناء الأصول الرقمية (NFT) والاستثمار بها في مجالات كثيرة.

ربما سرح خيالك إلى تلك العوالم الافتراضية التي قد تتحقق فيها آمالك المُنتظرة.

ما علينا سوى التأني قليلًا والانتظار، والأهم من ذلك كله الاستزادة من خبرات ومعارف الآخرين في هذا المجال لنبقى على إطلاعٍ بما هو جديد. فالمستقبل آتٍ لا محالة.

إذا أعجبتك مقالتي يمكنك مشاركتها مع غيرك علّها تكون حفنة سعادةٍ أو حتى بارقة أمل في عصر التحولات السريعة والمتقلبة، ولك بالمثل إن أردت ذلك أيضًا.

في حال وددت بأن تصلك مقالاتي إلى بريدك الإلكتروني يمكنك الاشتراك في النشرة البريدية لتمتّع ناظريك بما هو جديد ومتوقع في المستقبل الافتراضي المأمول.


شارك هذا المقال

Similar Posts

4 Comments

Comments are closed.